أفكار تسويقية لزيادة مبيعات المطاعم والكافيهات
23/09/2020

دراسة جدوى مطعم البدايه وتحقيق الأهداف

  • نشر بواسطة: Admin

دراسة جدوى مطعم أو كافيه وكيف تحقيق الأهداف

دراسة الجدوى هى البدايه الصحيحه  لوضع فكرة المشروع فى حيز التنفيذ, دراسة جدوى مطعم البدايه وتحقيق الأهداف التي تسعى لتحقيقها.يحتاج ذلك إلى وضع خطة عمل وتطوير صحيحة تمكنك من الوصول إلى نتائج حقيقة دون أي سقطات. تطوير المطاعم والكافيهات لا يقتصر فقط على المشاريع الجديدة؛ قد تكون بدأت عملك بالفعل ولكن تحتاج إلى تغيرات حرجة وحصرية لإنقاذ مشروعك من الفشل. تتضمن خطة التطوير عوامل عدة من ضمنها؛ تصميم قائمتك، وأسلوب الخدمة، وديكور غرفة الطعام، وأسلوب الطعام. تم تطوير العديد من مفاهيم المطاعم والكافيهات بناءً على الخبرات الشخصية أو الاهتمامات الشخصية للأصحاب المشاريع، أو التراث أو طبيعة البيئة المحيطة. فجميعها مصادر إلهام مشتركةتساهم في خطة التطوير.

دراسة جدوى مطعم البدايه وتحقيق الأهداف

تحتوى دراسة الجدوى المقدمه مننا فى ضيافه بزنس على ستة محاور رئيسيه هى : 1- دراسة السوق . 2- ملخص تحليل السوق. 3- وصف المشروع ( المنتجات والخدمات ). 4- الدراسة الفنيــــة . 5- الدراسة الماليـة. 6- ملخص تنفيذى يشمل التوصيات, دراسة جدوى المطعم أو الكافيه pdf وهى الصيغة التى نقدمها فى دراسات الجدوى.

 

أهمية دراسة الجدوى فى تطوير المشروعات الجديده

كيفية تطوير المطاعم والكافيهات ؟

عناصر التطوير

لابد أن تغطي خطة تطوير المطاعم والكافيهات الجيدة مجموعة من العناصر ضمن تناغم واتساق تام, كما أن دراسة جدوى مطعم وكافيه يجب أن تحتوى على جميع التفاصيل الرئيسيه. بداية من اسم المطعم وحتى لون الطلاء على الجدران، جميعها عناصر تساهم في توضيح المفهوم العام للمكان وتطوير مكان ناجح.

اسم المطعم

يجب أن يعطي اسم مطعمك للعملاء فكرة جيدة عن نوع الطعام الذي تقدمه. يجب أن يكون لا يُنسى، ويفضل أن يكون بسيطًا، والأهم من ذلك أصيل وغير مكرر.

هناك العديد من الطرق المختلفة لاختيار اسم المطعم، ولكن غالبًا ما يستلهم الملاك من موقعهم أو طبقهم المميز أو حتى فرد من العائلة يلهمهم. اسم المطعم هو العامل الاكثر أهمية ضمن خطة تطوير أي مشروع؛ يمكنه جذب اهتمام جميع فئات العملاء المستهدفين سواء كانوا عملاء أم مستثمرين.

كتابة القائمة

عنصر آخر ضمن قائمة تطوير المطاعم والكافيهات: يمكن أن يكون وصف الأطعمة الخاصة بك مباشر وواضح مثل سرد المكونات الطعام وطرق طهيها، أو وصفًا شعريًا مثل وصف موجز للتجربة أو صورة مرئية أو نظرية مجردة. بصرف النظر عن الطريقة التي تتبعها؛ يجب أن يكون اختيارك منطقيًا وملائم لسياق وطبيعة المطعم والتخصص العام.  

دراسة جدوى مطعم وتطوير المشروعات الجديده
دراسة جدوى مطعم وتطوير المشروعات الجديده

دراسة جدوى مطعم البدايه وتحقيق الأهداف تطوير المشروعات الجديده

نمط الخدمة

جانب آخر من خطة تطوير مشروعك؛ نوع الخدمة التي تقدمها يرتبط بشكل مباشر بفكرة مطعمك، وذلك كونه يؤثر على تجربة المطعم الإجمالية بداية من تناول الطعام حتى الاستمتاع بجو المكان. قائمة بأنواع الخدمات التي يمكن أن تؤثر على تطوير مطعمك أو كافيهك:

  • خدمة متميزة
  •  الخدمه الذاتيه فى المقاهي الصغيرة
  • خدمة على النمط الأسري
  • طريقة خدمة البوفيه
  • خدمة عربات الطعام
  • وأخيرا خدمة الوجبات السريعة

ديكور وأجواء المطعم

يلعب لون الحائط، والإضاءة، والأثاث، وإعدادات الطاولة، والموسيقى، والديكور دورًا كبيرًا في تطوير المطاعم والكافيهات سواء كان مشروع قائم بالفعل أو تحت التنفيذ. على الرغم من أن المنتج النهائي يجب أن يكون هو المحور الرئيسي لجهودك واهتمامك، فمن المهم اتخاذ بعض القرارات الأساسية حول الديكور في وقت مبكر جدًا من عملية التخطيط. يجب أن تقرر إذا كنت ترغب في تحقيق جو غير رسمي أو انشاء مكان رومانسي مناسب ؟ بناء على ديكور المطعم أو الكافيه يمكنك اختيار مكان يناسب مفهومك، واختيار معدات، ووضع خطة عمل وتطوير لتحقيق هذا.  

دراسة جدوى مطعم من البدايه وصولا للاهداف
دراسة جدوى مطعم من البدايه وصولا للاهداف

 

المعدات والموقع

ترتبط خطة تطوير مطعمك أو كافيهك على  مواصفات وأنواع المعدات الموجودة داخل مكانك؛ بداية من شكل الزي الرسمي لموظفيك حتى أنواع معدات الطاولة. ويجب أيضا ضع المشكلات اللوجستية في عين الاعتبار مثل ومواقف السيارات، والوصول إلى حركة مرور الركاب عند تطوير المشروع.

قد تقدم المطاعم الراقية خدمة صف السيارات أو التحقق من صحة مواقف السيارات، بينما تحتاج مطاعم الوجبات السريعة إلى حركة مرور كبيرة على الأقدام ومواقف مريحة للسيارات.

يجب أن تلائم فكرة مطعمك أيضا السكان القريبين أو البيئة الخاصة بالمكان. إذا كان مطعمك راقٍ في حي فقير لن ينجح أبدًا بغض النظر عن مدى تكلفة العقار أو الفكرة الإبداعية. تجعل أفكار المطاعم الناجحة العملاء المستهدفين سعيدين من خلال الاستمتاع بتجربة كاملة. على سبيل المثال: تأخذ المطاعم المستدامة في الاعتبار التفاصيل الدقيقة مثل أسعار الطاقة، وأفضل أنواع الطاقه ( الكهرباء أو الغاز )

دراسة جدوى مطعم من البدايه وصولا للأهداف خطة عمل المطعم

دراسة جدوى مطعم وكافيه تطوير المشروعات الجديده : إذا كنت تحتاج لتمويل مطعمك يجب عليك إقناع المستثمرين، ولفعل ذلك لابد أن تتضمن خطة تطوير المطاعم والكافيهات المكتوبة جيدًا تفاصيل وتحليل السوق، وتوقعات التعادل. يأخذ في الاعتبار المشكلات المحتملة مثل مناسبة السوق ، والمنافسين، واتجاهات الصناعة. كل هذا يمكن أن يساعد في الحفاظ على استمراريتة مشروعك ونجاحه. كلما وضعت خطة عملك بشكل أكثر تفصيلاً ستكون فرصك في النجاح أفضل لأنك حددت بالفعل العديد من العثرات التي يجب تجنبها وأثبتت أنك تفهم حقائق العمل. يجب أن تتضمين التفاصيل التي ستثير إعجاب المستثمرين؛ بما في ذلك جميع الأبحاث، والأرباح المتوقعة، والجدول الزمني للامتياز إن أمكن، وتصميم المطعم، وتجربة المطعم الشخصية.

دراسة جدوى مطعم البدايه وتحقيق الأهداف : عوامل أخرى يجب الاهتمام بها 

حدد  المطبخ الذي يلهمك ويعرفك

قول هذا أسهل من فعله وغالبًا ما يستغرق الطهاة أو حتى أصحاب المطاعم وقتا طويلا لاختيار مطبخهم المفضل. يعد تحديد نمط الطعام الذي تنجذب إليه خطوة جيدة جدًا للبدء في تطوير وتحسين مشروعك. يمكن أن يقع اختيارك على نموذج مطبخ تفضله ولكن يجب أختباره أولا.

حدد موضوع تميزك

المطاعم التي تقدم شيئًا فريدًا تتمتع بفرصة أفضل للالتفاف حولها وإثارة حماس العملاء بشأن طعامهم. هذا ماتدور حولة عملية التطوير في الأساس.

ابحث في قاعدة عملائك

قد يكون من الصعب تحديد نوع المطعم الذي سيكون له صدى لدى الأشخاص في منطقة معينة.

  • ولكن من المهم التأكد من وجود بعض الطلب على ما تريد تقديمه.
  • تعرف على المنافسين، وحدد أين حققت الشركات الأخرى نجاحًا.
  • حاول التفكير في ما هو مهم لعملائك المحتملين وحدد ما تريد توصيله إليهم.

 

تطوير المطاعم والكافيهات
تطوير المطاعم والكافيهات

 

طوّر قائمتك

من المستحسن الابتعاد عن التقاليد خاصة عن تطوير محتوى المطعم أو الكافية الخاص بك، من المهم أيضا تجنب تطوير أطباق مشوشة أو مربكة. إذا قمت بتصنيف نفسك كمطعم فرنسي، فقد ترغب في تقديم جميع المواد الأساسية الكلاسيكية التي يتوقعها العملاء فى المكان.

اختر طراز الخدمة

بمجرد تحديد قائمتك، يجب أن يكون من السهل اختيار نمط الخدمة الذي يناسب منتجاتك جيدًا. على سبيل المثال: تعتبر العديد من الأطباق والمشروبات الإيطالية رائعة عند تقديمها من خلال طراز عائلي، ولكن قد تكون المقبلات البحرية مثلا باهظة الثمن وغير مناسبه.

دراسة جدوى مطعم من البدايه وصولا للأهداف:تطويرالمشروعات الجديده

ابحث في السوق

مع استمرار المنافسة في مجال المطاعم والكافيهات : تحتاج الأفكار الناجحة بشكل متزايد إلى استعمال تطبيقات التكنولوجيا الجديثه. تتعدد أهداف التطبيقات سواء للتسويق أو للحفاظ على مستوى الخدمه أو جودة المنتجات. إذا كان هناك عدد كبير جدًا من المطاعم المماثلة في منطقة ما تعتمد على نفس مجموعة العملاء المحتملين: من المهم أن تتضمن خطة تطويرك بعض التميز والتفرد للاختلاف عن منافسيك وخلق مسار نجاح خاص بك. حلل منافسيك وحدد المزايا الفريدة التي يمكن أن يوفرها مطعمك لجذب العملاء. حدد الموردين التجاريين المحتملين،  لتوفير أنواع الأطعمة، والإمدادات التي ستحتاجها لإنجاح موضوع التطوير .

دراسة جدوى مطعم وكافيه تطوير المشروعات الجديده

أفكار ونصائح حول تطوير المطاعم والكافيهات

مثلما يجد كل فنان مسارًا مختلفًا لكل مشروع، فإن تطوير فكرة مطعم أوكافيه أمر شخصي جدًا لأيا من أصحاب المشاريع. على الرغم من عدم وجود أي إستراتيجية واضحة تصلح للجميع في كل مرة، إلا أن هناك عددًا قليلاً من الإرشادات الأساسية التي يمكنك استخدامها لإبقائك على المسار الصحيح.

احرص على تلبية توقعات العملاء

عليك التأكد من تلبية توقعات عملائك عند وصولهم إلى مطعمك كي يستمتعوا بتجربة مثالية دون الشعور بخيبة أمل. على سبيل المثال، إذا كان موقع الويب الخاص بك يعلن عن طعام أمريكي غير رسمي وأجواء غير رسمية، فقد ينزعج العملاء إذا وجدوا طاولات رسمية وأسعار مرتفعة، وربما تكون تلك المرة الأخيرة التي يزورن بها مكانك.

الاتساق هو المفتاح

يجب أن تكون هوية مطعمك متسقة ومتناغمة لخلق جو مريح. اتساق خطة تطوير المطاعم والكافيهات تتألف من شقين: يجب أن تكون جميع العناصر مكملة لبعضها البعض، ويجب أن يظل المفهوم ثابتًا. بمجرد الانتهاء من إنشاء قائمة وأسلوب يرضيك، من المهم الالتزام به. في حين أن التغييرات الموسمية يمكن أن تكون طريقة رائعة لجذب اهتمام عملاؤك. يجب أن تظل النغمة العامة لمطعمك كما هي بحيث يمكن للعملاء العائدين معرفة ما يمكن توقعه، وتقديم توصيات دقيقة لأصدقائهم، والاستمتاع بالتجربة مرارًا وتكرارًا.

دراسة جدوى مطعم البدايه وتحقيق الأهداف
دراسة جدوى مطعم البدايه وتحقيق الأهداف

 

منتجاتك بوصلتك الرئيسية

يجب أن يكون شغفك بمنتجاتك بمثابة بوصلة طوال عملية تطوير فكرة مطعمك. يمكن أن يساعد الرجوع إلى فكرة قائمتك الأساسية قبل اتخاذ أي قرار بشأن التطوير هو ضمان جيد للحصول على مفهوم متماسك.

 

دراسة جدوى مطعم من البدايه وصولا للأهداف

: أمثلة لأفكار مطاعم وكافيهات

ومع وضع دراسة جدوى مشروع مطعم وكافيه , فان  فكرة انشاء مطعم أو كافيه لاتصبح أمرًا صعبًا، فيما يلي بعض الأمثلة على مناهج مختلفة لأفكار المطاعم.

المزج

تنبع معظم أفكار المطاعم والكافيهات أسلوب المزج للوصول إلى فكرة مكتملة الأركان. غالبًا ما تجمع أكثر المشاريع نجاحًا بين المنتج، والديكو، وأنماط الخدمة بطريقة أصلية. مثلا؛ فكر في المأكولات والمشروبات الفرنسية الفاخرة ضمن بيئة مريحة توفر منتجات طازجة إلى المائدة.

دراسة جدوى مطعم وكافيه وتطوير المشروعات الجديده :

مفاهيم المطاعم الراقية

تشتهر معظم المطاعم الحاصلة على نجمة التميز بسبب مفاهيمها المبتكرة. بالتأكيد، تُمنح هذه الجائزة فقط للطهاة الذين يقدمون طعامًا مبتكرًا، ولكن عادةً ما تحمل الفكرة وراء المطعم تجربة تناول طعام لا تنسى. نتيجة لذلك، يجب أن يكون اسم كل طبق، والوعاء الذي يتم تقديمه عليه، والإضاءة، والأثاث، والموقع مترابطين وبينهم اتساق. كل هذا يجب إضافته لخطة تطوير المطاعم والكافيهات الخاصة بك.    

دراسة جدوى مطعم وكافيه وتطوير المشروعات الجديده :

أفكار غير تقليدية شاعت مؤخر أفكار غير تقليدية للمطاعم والكافيهات بديكورات مختلفة للغاية على طراز الغابات المطيرة، أو أفلام مشهوره ، أو مدن قديمه ، أعمال فنانين مشهورين. كلها أمثلة على خطة تطوير مبتكرة ولافتة للنظر، والتي يمكن أن تكون تجربة ممتعة وفريدة من نوعها لعملائك. بينما قد يبدو تطوير فكرة مشروعك عملاً مستحيلاً للبعض، إلا أن تقسيم العملية إلى خطوات أصغر يصبح أكثر قابلية للإدارة. يعتمد إنشاء قائمة، وجو عام، وأسلوب خدمة متوافق على امتلاكك لرؤية واضحة وهو كل ما يطلبه الأمر. لذلك سواء كنت تفتح مطعمًا لأول مرة أو تفكر في تطوير كافيهك بشكل جديد ومبتكر مختلف عن الأماكن التي يمكن أن تكون أنشأتها في الماضي: حاول أن توازن بين عامليين أساسين هما التفرد والتوقع، وحافظ على اتساق الأمور، وبالطبع ضع المنتج الذي تقدمه أولاً.

ضيافه بزنس Restaurant consultant

اتصل بنا

موبايل/واتساب  01006025242  2+

اطلع على خدماتنا :

الفرنشايز للمطاعم والكافيهات ( الامتياز التجارى)

تطوير المطاعم و الكافيهات

خدمات التدريب للمطاعم و الكافيهات المتخصصه

دليل التشغيل للمطاعم و الكافيهات كيف نساعدك في ذلك

وظائف الضيافه الموارد البشريه والتوظيف

ادارة وتشغيل المطاعم والكافيهات

تصميم ديكور المطاعم والكافيهات خدمة مميزة

دراسه جدوى مشروع مطعم أو كافيه

contact us

صفحة الفيس بوك

دراسة جدوى مشروع مطعم أو كافيه

خطوات تأسيس  مشروع  ناجح

ديكورات  المطاعم  وأسس تصميم المطاعم بأنواعها

كيف تقوم بإنشاء كافيه..دليلك الكافي لوضع خطة مشروع ناجحة

تطوير المطاعم وأفضل طرق زيادة المبيعات للمطاعم

–  دليل المستثمرين فى ادارة المطاعم  

الفرنشايز وتطوير فرنشايز المطاعم والكافيهات

برامج التدريب المتخصصه للعاملين بالمطاعم والكافيهات

 

Hits: 224

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *